![]() |
| ما أصابي من حسنة فمن الله وما أصابي من سيئة فمن نفسي" " |
( اعراب
القران الكريم (سورة البقرة : 255- اية الكرسيّ )
الإعراب:
* اللَّهُ لا
إِلهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ *
(الله) اسم الجلالة
مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة الظاهرة على آخره .
(لا) نافية للجنس تعمل عمل إنّ. (اله) اسم "لا" النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب و الخبر محذوف تقديره موجود. (إلا) حرف استثناء . (هو ) ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع بدل من الضمير مستكن من الخبر.[1] (الحي) خبر ثان للمبتدإ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.[2] (القيوم) خبر ثالث للمبتدإ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
(لا) نافية للجنس تعمل عمل إنّ. (اله) اسم "لا" النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب و الخبر محذوف تقديره موجود. (إلا) حرف استثناء . (هو ) ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع بدل من الضمير مستكن من الخبر.[1] (الحي) خبر ثان للمبتدإ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.[2] (القيوم) خبر ثالث للمبتدإ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
جملة: (اللّه لا
إله إلا هو) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا إله إلا
هو) في محلّ رفع خبر المبتدأ (اللّه).
* لا
تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأرْضِ*
(لا) حرف
نفي. (تأخذه) فعل
مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، و الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. (سنة) فاعل مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
(و) حرف
عطف. (لا) زائدة
لتأكيد النفي. (نوم) معطوف على سنة
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. قيل:وفائدتها
أنها لو حذفت لاحتمل الكلام أن يكون لا تأخذه سنة ونوم في حال واحدة، فلما قيل: ولا نوم علم نفيهما على كل حال. (له) جار
و مجرور و شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم.
(ما) اسم
موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر. (في) حرف
جر. (السماوات) اسم مجرور متعلق بمحذوف
صلة ما، (و) حرف عطف. (ما) اسم موصول مبني على السكون
في محل رفع معطوف. (في) حرف جر. (الأرض)
اسم مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة ، و شبه الجملة صلة
الموصول لا محل لها من الإعراب.
(له ما في السماوات) يحتمل
أن يكون مستأنفا، وأن يكون خبرا بعد خبر، إما لاسم الله، وإما للحي.
(من ذا الذي) (الكلام فيه كالكلام في) ( من ذا الذي يفرض)[3]
(من ذا الذي) (الكلام فيه كالكلام في) ( من ذا الذي يفرض)[3]
وجملة: (لا تأخذه
سنة) في محلّ رفع خبر رابع للمبتدأ (اللّه)[4]
* مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ *
(من) اسم
استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. (ذا) اسم
اشارة مبني على السكون في محل رفع خبر.
(الذي) اسم
موصول مبني في محل رفع بدل من اسم الإشارة أو نعت.[5] (يشفع) فعل
مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو، (عنده) ظرف
مكان منصوب متعلق ب(يشفع)[6]، و الهاء ضمير متصل مبني
على الضم في محل جر مضاف إليه. (إلا)
حرف حصر (بإذنه) جار ومجرور متعلق بمحذوف حال أي
لا أحد يشفع إلا مدفوعا بإذنه أو مأذونا له،[7] و الهاء ضمير متصل مبني على
الكسر في محل جر مضاف إليه.
وجملة: (من ذا
الذي يشفع...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يشفع) لا
محلّ لها صلة الموصول (الذي).
* يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهُمْ *
(يعلم) مضارع مرفوع، و الفاعل ضمير مستتر تقديره "هو". (ما) اسم موصول مبني على السكون
في محل نصب مفعول به. (بين) ظرف
مكان منصوب متعلق بمحذوف صلة ما.
(أيديهم) مضاف
إليه مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة، وهم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر
مضاف إليه، وشبه الجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
. (و) حرف
عطف. (ما) اسم موصول مبني على السكون
في محل نصب معطوف. (خلفهم) ظرف
مكان منصوب متعلق بمحذوف صلة ما، وهم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف
إليه.
*وَلا يُحِيطُونَ
بِشَيْ ءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِما شاءَ *
(و) حرف
استئناف أو حالية. (لا) حرف
نفي. (يحيطون) فعل
مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون أنه من الأفعال الخمسة، و واو الجماعة ضمير
متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
(بشيء)جار
و مجرور متعلق ب(يحيطون).
(من)حرف
جر. (علمه) اسم مجرور و علامة جره الكسرة و الهاء ضمير متصل
مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه
. (إلا) أداة
استثناء. (بما) الباء
حرف جر، وما اسم موصول مبني على السكون في محل جر متعلق بما تعلق به الجر
السابق-بشيء-لأنه بدل منه
[8].(شاء) فعل
ماض مبني على الفتح، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو[9].
وجملة: (لا
يحيطون) لا محلّ لها استئنافيّة أو في محلّ نصب حال من الضمير في أيديهم.
وجملة: (شاء) لا
محلّ لها صلة الموصول (ما).
* وَسِعَ
كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَالأَرْضَ *
(وسع) فعل
ماض مبني على الفتح.
(كرسيه) فاعل
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف
إليه.[10]
(السموات) مفعول
به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم. (و) حرف عطف.
(الأرض) معطوف
منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة.
وجملة: (له ما في
السموات..) في محلّ رفع خبر خامس للمبتدأ (اللّه).
وجملة: (وسع
كرسيّه) لا محلّ لها استئنافيّة
.
* وَلا
يَؤُدُهُ حِفْظُهُما وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ *
(و) حرف
عطف. (لا
) حرف
نفي. (يؤده) فعل
مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة، و الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل
نصب مفعول به. (حفظهما) فاعل
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهما ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف
إليه .(و) عاطفة. (هو) ضمير
منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. (العلي) خبرالمبتدإ مرفوع وعلامة
رفعه الضمة الظاهرة.
(العظيم) خبر ثان للمبتدإ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.[11]
وجملة: (لا يؤوده
حفظهما) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة. أو في محلّ نصب حال.
وجملة: (هو العليّ) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.[12]
وجملة: (هو العليّ) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.[12]
[2] أو هو
نعت، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، أو هو المبتدأ خبره جملة لا تأخذه، أو هو بدل
من هو.. ومثل ذلك القيوم.
[5] يجوز عند أبي حيان – بل الأولى عنده- أن
يكون (منذا) في محل رفع مبتدأ خبره الموصول لأن به يتم المعنى.
هيا نتأمل أية الكرسي !!
Terjemahan ayat Kursi bacaan oleh Sheikh Saad alGhamidi
![]() |

+of+Ayat+al+Kursi+and+it%E2%80%99s+benefits.jpg)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق